عاجل
الخميس 16 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

صالون ثقافي عن تأثير التغيرات المناخية على كفاءة الإنتاج الداجني بمصر

الصالون الثقافي
الصالون الثقافي

عقدت المنصة المحلية للتغيرات المناخية بمحافظة كفر الشيخ برعاية اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، وجمعية المكتب العربي للشباب والبيئة، بالتعاون مع جمعية رواد الحياة بكفر الشيخ، صالون ثقافي بعنوان "تأثير التغيرات المناخية على كفاءة الانتاج الداجني في مصر" وذلك ضمن فعاليات مبادرة "بلدنا تستضيف قمة المناخ الـ 27 ".



 

يأتي هذا الصالون الثقافي تفعيلًا لدور المشاركة المجتمعية للمؤسسات المختلفة المعنية بالتغيرات المناخية ونشرًا للوعي والمعرفة بأهم المحاور التي سترتكز عليها مصر خلال قمة المناخ في ضوء توصيات القمة السابقة.

 

 

جاء ذلك برعاية جمعية النهضة للتنمية الزراعية وإدارة المياه بكفر الشيخ منسق المنصة المحلية للتغيرات المناخية بكفر الشيخ. 

 

 

ونوه الأستاذ الدكتور أحمد صالح أستاذ تغذية الدواجن بجامعة كفر الشيخ، وعضو اللجنة الوطنية للتغذية، عن مدى تأثر قطاع الإنتاج الداجني في مصر بارتفاع درجة حرارة الأرض والاحتباس الحراري، وحجم الخسائر الهائلة التي يتكبدها المزارعون، والمستثمرون، والمربون، من ارتفاع أسعار أعلاف الدواجن، ونفوق الكثير منها تحت تأثير ارتفاع درجة الحرارة.

 

 

وأشار صالح، إلى أهمية تناول قضايا التغيرات المناخية على محمل الجد فرديا ومجتمعيا لأنها تعتبر أهم القضايا التي تشغل الرأي العام الدولي وتؤثر على كافة الدول على حد سواء المتقدمة منها والنامية فكلاهما متضررين.

 

 

 

وأكدت الدكتورة لمياء لطفي، المستشار العلمي للجمعية وعضو اللجنة الوطنية لعلوم التغذية بأكاديمية البحث العلمي، على أهمية المشاركة بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء والذكية التي أطلقها دولة رئيس الوزراء في أوائل أغسطس الجاري مشيرة إلى أهمية ميثاق شرف التغيرات المناخية، وأنه لواجب وطني علينا جميعا استيفائه لدعم مصر في استضافة قمة المناخ الـ 27.

 

 

كما تناولت الدكتورة لمياء لطفي، قضية الانبعاثات الناتجة من إطلاق الغازات الدفيئة، والمعاناة التي تسببها للبشر من التأثير على الصحة والقدرة على زراعة الأغذية، والسكن والسلامة، والعمل، وأيضا ارتفاع مستوى سطح البحر وتسلل المياه المالحة إلى التربة، وهذا ما يدفع البشرية إلى التعامل مع مواجهة الآثار الضارة للتغيرات المناخية التي تطرأ على البيئة الطبيعية أو الحيوية بدفع الفاتورة الآن بدلاً من أن ندفع ثمن باهظ في المستقبل بالتقاعس عن العمل المناخي حتى نتمكن من التكيف والتحرك نحو اقتصادات أكثر إخضرارًا. 

 

 

وأشار عبد الله بريك، رئيس مجلس إدارة جمعية النهضة، إلى أهمية تبني جمعيات المجتمع المدني العديد من المشروعات صديقة البيئة لموجهة تأثير تغير المناخ على القطاع الزراعي وما سببه ارتفاع درجة الحرارة إلى تغيرات في طول فصول النمو للمحاصيل وتراجع عوائد الماشية وتدهور منتجاتها، وكيف يؤثر ارتفاع معدل هطول الأمطار والفيضانات في غرق وتآكل التربة وتلف المحاصيل .

 

 

وأعلن بريك، عن استعداد جمعية النهضة لعقد برتوكولات تعاون مع جمعيات المجتمع المدني التي ترغب في المشاركة بدعم مصر في قمة المناخ الـ 27. 

 

 

جاء ذلك بحضور أعضاء ومنتسبي جمعية رواد الحياة، والمستشار محمود توفيق رئيس مجلس إدارة الجمعية، والمهندس محمود مسعود نائب رئيس مجلس الإدارة، واللواء علي صلاح أمين الصندوق، وممثلين للعديد من جمعيات المجتمع المدني الشريكة وممثلي المجلس القومي لشؤون الإعاقة وجمعية الأورمان والمجلس القومي للمراة والاتحاد الإقليمي للجمعيات، ومديرية الأوقاف وإدارة التوجيه المائي بكفر الشيخ.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز