عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

على مساحة ٧٥٠٠ متر

محافظ الإسماعيلية يفتتح أول حديقة عامة تعليمية وترفيهية

شريف فهمي محافظ الاسماعيلية
شريف فهمي محافظ الاسماعيلية

افتتح اللواء أركان حرب شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، مساء الثلاثاء، حديقة المعرفة بحيِّ ثالث مدينة الإسماعيلية، والتي تُعد أحدث الحدائق المُقامة بمدينة الإسماعيلية بالتزامن مع قرب احتفالات محافظة الإسماعيلية بمهرجان الإسماعيلية للمانجو في دورته الأولى.



وذلك بحضور المهندس أحمد عصام الدين نائب المحافظ، واللواء محمد أنيس السكرتير العام للمحافظة، واللواء هشام الطويل السكرتير المساعد للمحافظة، والمهندس أحمد الشيمي مدير عام مديرية الطرق والنقل بالإسماعيلية والمهندس مارون إسحاق مستشار التخطيط المروري بإدارة مرور الإسماعيلية، وممثلي الشركة المنفذة للحديقة والمكتب الاستشاري. 

وقام محافظ الإسماعيلية بقصِّ الشريط إعلانًا عن افتتاح الحديقة، أعقب ذلك عرض فيديو لمكونات الحديقة والفكرة العامة والهدف من إنشائها. 

وألقى محافظ الإسماعيلية كلمة عبَّر فيها عن تقديره لجميع الجهود المبذولة تجاه تحقيق هذا المشروع المتميز، والأول من نوعه في الإسماعيلية وفي وقت قياسي. مؤكدًا أن المواطن الإسماعيلي مواطن راقٍ ويستحق أن تُقدَّم له مثل هذه الخدمات المتميزة لجميع أفراده.

وجاءت فكرة الحديقة من منطلق تحقيق التعلم عن طريق اللعب، باعتباره أحد الطرق الفعالة للغاية لتعليم الأطفال من مختلف الأعمار ومساعدتهم على فهم العالم من حولهم. يمكن لهذه الطريقة الممتعة والمحفزة أن تساعد على تطوير المهارات الاجتماعية والإدراكية للأطفال و تدعم تطورهم على المستوى العاطفي كما تكسبهم ثقة كبيرة بالنفس. 

حيث قامت مؤسسة Life to Spaces بالتعاون مع محافظة الإسماعيلية بتطوير أول حديقة عامة تعليمية وترفيهية في الإسماعيلية، بهدف تقديم تجارب وبيئات جديدة للأطفال؛ لزيادة معرفتهم بالعالم من حولهم. 

وتضم هذه الحديقة بشكل أساسي ٣ مساحات تعليمية وترفيهية تم تصميمها بواسطة Life to Spaces.

تستهدف كل مساحة من هذه المساحات مجال معرفة معين، بما يتناسب مع عمر الطفل؛ وذلك لتقديم تجربة تعليمية مرحة ومبتكرة.

يمكن للأطفال في مساحة مغامرة في الطبيعة أن يتعلموا الكثير عن عناصر الطبيعة مثل الهواء والماء والنار والأرض من خلال أنشطة عملية وتحديات مثيرة ومحفزات حسية، تستهدف مساحة "استكشف وتعلم" للأطفال بعمر ٢ إلى ٦ سنوات وتشجعهم على استخدام مهاراتهم الدقيقة والحركية الأساسية لاستكشاف مساحة لعب مفتوحة مع أنشطة ممتعة مثل درجات السلم وألواح التزلج والأنفاق والحوائط الشبيهة بالمغارة وغيرها.

بينما يمكن للأطفال في سن المراهقة وقبلها الاستمتاع بمساحة "هيا بنا نعمل" واستكشاف العديد من الوظائف المثيرة عبر محطات تفاعلية ومرحة تمنحهم رؤية أوسع عن مجالات العمل المختلفة. 

كما تحتوي الحديقة على مجموعة من تجهيزات الأثاث الحضرية المصممة بطريقة ذكية في مواقع استراتيجية، مما يساعد على إكمال التصميم الخاص بالمناظر ويمنح الآباء والمتفرجين من الجمهور فرصة لمراقبة أطفالهم بدون التأثير على وقت اللعب الخاص بهم.

وتستهدف حديقة المعرفة تشجيع الأطفال على التطور من الناحية الإدراكية والاجتماعية والبدنية من خلال تجهيزات مصممة بعناية وبطريقة مستدامة لتوفير ساعات من المرح للأطفال وتحفيزهم على النمو والتطور والتميز. 

خلال الافتتاح قام عدد من شباب الإسماعيلية من ممارسي رياضة التزحلق بتقديم عروض استعراضية في المساحة المخصصة بالحديقة وأعربوا عن سعادتهم بتوفير أول مكان متخصص للتزحلق  في مكان آمن و متاح للجميع مُبديين تقديرهم أيضًا لجهود محافظ الإسماعيلية في تطوير الطرق والمتنزهات والحدائق العامة مما يتيح لهم ممارسة رياضاتهم بُحرية.

جدير بالذكر، أن خلال العام الماضي قام محافظ الإسماعيلية بافتتاح أكثر من ١٠ حدائق عامة وميادين، في مختلف أحياء المحافظة، حيث تم افتتاح حديقة الشهداء بحي ثالث بالشيخ زايد على مساحة أكثر من ٣٢٠٠ متر مربع؛ تكريمًا وتخليدًا لشهداء مصر من الجيش والشرطة وجيش مصر الأبيض من العاملين بالمنظومة الصحية.

كما تم إنشاء حديقة المحافظة بحي ثالث بعد أن كانت منطقة مُهملة وتبلغ مساحتها ٤٨٠٠ متر مربع، بالإضافة إلى حديقة عبدون بمنطقة الشيخ زايد.

كما تم إنشاء حديقة الدراويش بحي ثالث الإسماعيلية والتي تم استحداثها  بشارع ١٩ أمام الصالة المغطاة والمحصورة بين عمارات الدبش ومنازل الحرفي بمسطح حوالي ٣٨٠٠ متر مربع، وكنتيجة للتوسعات التي تم إجراؤها في محاور فؤاد عزيز غالي والشوارع المحيطة به.

كما تم إنشاء حديقة التخطيط العمراني التي كانت تجمعًا للقمامة والرتش وتم تحويلها بالجهود الذاتية لحديقة جميلة ومتنفس أخضر لأهالي المنطقة، بمساحة ٨٠٠٠ متر مربع.

وتم تطوير ميدان مصطفى كامل بحي أول وهو من أعرق الميادين بالمحافظة وتم رفع كفاءته وتطويره بعد إهمال دام لأكثر من ٤٠ عاما، بمساحة ٥٠٠٠ متر مربع. 

كما تم تطوير ميدان عرابي في قلب مدينة الإسماعيلية، أحد أهم ميادين الإسماعيلية والذي يقع أمام محطة السكة الحديد.

كما تم تطوير ميدان الملك فهد بنهاية طريق عبد المنعم عمارة السياحي بحي أول في نهاية عام ٢٠٢١.

كذلك تم تطوير ميدان الدكتور الجويلي بحي ثالث أمام الساحة الرياضية، وفي محيط المجمع الطبي الجديد ومركز ٣٠ يونيو للغسيل الكُلوي.

ولم يقتصر التطوير على ميادين ومتنزهات العاصمة، بل تم تطوير مدخل مدينة الإسماعيلية عند نقطة مرور الكوبري العلوي، كذلك ميدان أبو سلطان، وهو الميدان الرئيسي بقرية أبو سلطان التابعة لمركز و مدينة فايد.

ليكون إجمالي مساحة الحدائق والمتنزهات العامة والميادين التي تم تطويرها بمحافظة الإسماعيلية، خلال الفترة من عام ٢٠١٩ وحتى الآن، يتعدى العشرة فدادين، بالإضافة لـ٧  أفدنة مسطح أخضر بالحديقة الدولية بالطريق الدائري.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز