عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

محطات في حياة "شرفنطح" الكوميديا

الفنان الراحل محمد كمال المصري شرفنطح السينما المصرية
الفنان الراحل محمد كمال المصري شرفنطح السينما المصرية

يحيي اليوم 11 أغسطس ذكرى ميلاد "شرفنطح السينما المصرية" الفنان الراحل محمد كمال المصري، الذي عرف أيضًا بـ“ناظر المدرسة” في "سلامة في خير"، وهو الأسطى عكاشة صاحب صالون دقن الباشا في "الآنسة ماما"، وهو شملول زوج ضريبة هانم في "عفريتة إسماعيل ياسين".. لكنه ظل مشهورًا بلقبه المتميز شرفنطح أسطورة الكوميديا.



 

 

ولد الفنان محمد كمال المصري في 11 أغسطس 1886 بحارة ألماظ في شارع محمد علي، وكان والده معلمًا بالأزهر، وأراد لابنه مستقبلاً تعليميًا جيدًا فألحقه بمدرسة الحلمية الأميرية وهناك تكونت أول فرقة مدرسية للتمثيل، وكان أحد أعضائها. كان أول أدواره في فرقته المدرسية هو بائع أحذية، وحاز على استحسان زملائه بالمدرسة ومدرسيه، وشجعه هذا على الالتحاق بمسارح الهواة مقلدًا الشيخ سلامة حجازي في أدواره، حتى أطلقوا عليه سلامة حجازي الصغير.

 

اشتهر بشخصية الرجل البخيل والموظف اللئيم، ضئيل الجسم نحيف الوجه ذي النظرة الماكرة والأنف الكبير والشارب المهذب والنبرة المميزة والعبارات التهكمية الخاصة، فأسس لنفسه مدرسة مميزة في الفكاهة راحت تنافس مدرسة الريحاني وقدم أكثر من 45 عملاً فنيًا بين المسرح والسينما، شارك الريحانى في 3 منها: سلامة في خير عام 1937م، سي عمر عام 1940م، أبو حلموس عام 1947م، كما مثل أمام أم كلثوم في فيلم فاطمة عام 1947م، وآخر أعماله حسن ومرقص كوهين، عفريته إسماعيل ياسين عام 1954م.

 

هاجمه مرض الربو وقرر الاعتزال في مسكنه الصغير بحارة ألماظ، وعانى الفقر والوحدة بعد أن انصرفت عنه الأضواء، ولم يبقى بجانبه سوى زوجته فهو لم ينجب أبناءً، وعاش سنوات من الوحدة والانعزال إلى أن رحل عن عالمنا في 25 أكتوبر 1966، ولم يعلم أحد بوفاته إلا حينما أتى موظف النقابة لتسليمه المعاش، وحين طرق بابه ولم يفتح خرج الجيران ليقولوا له البقية في حياتك.. عم شرفنطح مات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز