عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

العلماء يعثرون على دليل أن القارات تشكلت نتيجة اصطدام نيزك عملاق

الأرض
الأرض

اكتشف العلماء ما يعتقدون، أنه أقوى دليل حتى الآن على أن القارات، تشكلت نتيجة اصطدام نيزك عملاق خلال تاريخ الأرض المبكر.



 

تاريخ الأرض

كانت تأثيرات النيزك "منتشرة بشكل خاص خلال المليار سنة الأولى أو نحو ذلك من تاريخ كوكبنا البالغ أربعة مليارات ونصف المليارات سنة"، وفقًا لباحثين من جامعة كيرتن.

 

قال الدكتور تيم جونسون، إن النظرية القائلة بأن القارات قد تشكلت في الأصل في مواقع هذه التأثيرات كانت موجودة منذ عقود، ولكن لم يكن هناك دليل قوي يدعمها، حتى الآن.

 

وأضاف الدكتور جونسون أنه "من خلال فحص بلورات صغيرة من معدن الزركون في الصخور من بيلبارا كراتون في غرب أستراليا، والتي تمثل أفضل بقايا قشرة قديمة محفوظة على الأرض، وجدنا دليلاً على هذه التأثيرات النيزكية العملاقة".

وحسبما ذكرت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، أشار جونسون إلى أن الرواسب المعدنية الموجودة حول بيلبارا، الغنية بالحديد، تعد من أقدم الرواسب على الأرض، وكانت في السابق موقعًا للاكتشاف للحصول على أدلة على أقدم حياة معروفة على الأرض.

 

أوضح الدكتور جونسون: "كشفت دراسة تركيبة نظائر الأكسجين في بلورات الزركون هذه عن عملية" من أعلى إلى أسفل "تبدأ من ذوبان الصخور بالقرب من السطح وتتقدم بشكل أعمق ، بما يتوافق مع التأثير الجيولوجي لتأثيرات النيزك العملاق".

 

"يقدم بحثنا أول دليل قوي على أن العمليات التي شكلت القارات في نهاية المطاف بدأت بتأثيرات نيزكية عملاقة ، مماثلة لتلك المسؤولة عن انقراض الديناصورات، ولكنها حدثت قبل مليارات السنين."

 

أوضح العلماء أن فهم كيفية تشكل قارات الأرض واستمرار تطورها أمر بالغ الأهمية ، لأننا نعتمد كثيرًا على رواسبها المعدنية - فضلاً عن حقيقة أن الكتل الأرضية تستضيف غالبية الكتلة الحيوية لكوكبنا.

 

وقال الدكتور جونسون: "تضم القارات معادن مهمة مثل الليثيوم والقصدير والنيكل، وهي سلع ضرورية للتكنولوجيات الخضراء الناشئة اللازمة للوفاء بالتزامنا بالتخفيف من تغير المناخ".

 

 

"هذه الرواسب المعدنية هي النتيجة النهائية لعملية تعرف باسم تمايز القشرة الأرضية، والتي بدأت بتشكيل الكتل الأرضية المبكرة، والتي تعد بيلبارا كراتون واحدة منها فقط.

 

ويبدو أن البيانات المتعلقة بمناطق أخرى من القشرة القارية القديمة على الأرض تظهر أنماطًا مشابهة لتلك المعترف بها في أستراليا الغربية.

 

وكشف اختبار النتائج الذي توصل إليه العلماء على هذه الصخور القديمة لمعرفة ما إذا كان نموذجنا قابل للتطبيق على نطاق أوسع، كما يعتقدون. "

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز