عاجل
الإثنين 3 أكتوبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
cop27
باقي علي مؤتمر المناخ في مصر
  • يوم
  • ساعة
  • دقيقة
  • ثانية
البنك الأهلي

رسميا .. "الكاف" يُطلق بطولة "دوري السوبر الإفريقي "

كاف
كاف

 أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" اليوم الأربعاء ، رسميًا ، إطلاق مسابقة  "دوري السوبر الإفريقي" اعتبارا من العام المقبل ، والتي تعد أحدث المسابقات التي سيتم تنظيمها في القارة السمراء تحت مظلة الكاف.



وستدر البطولة الجديدة عائدات مالية كبيرة تساهم في إضافة مزيد من التنافسية على الكرة الإفريقية وزيادة موارد الأندية المشاركة.

وتم الإعلان عن إطلاق المسابقة الجديدة من خلال مؤتمر صحفي عقده رئيس الكاف الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي برفقة رئيس الفيفا جياني إنفانتينو على هامش الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم التي أقيمت في مدينة أروشا التنزانية.

وقال موتسيبي: "الهدف من دوري السوبر الإفريقي هو رفع مستوى كرة القدم في القارة، والاستعداد لأول نسخة من دوري السوبر التي ستبدأ الشهر المقبل".. مشيرا إلى أن نجاح كرة القدم الإفريقية سيسهم في تطوير اللعبة على الصعيد العالمي.

من جانبه ، قال إنفانتينو "أتشرّف بمساعدة الأفارقة على تحسين مستوى كرة القدم في القارة" .. موضحا أن دوري السوبر الإفريقي تمت دراسته بدقة من خبراء كرة القدم في العالم ، وسيكون مشروعا تاريخيا، وسينال الدعم اللازم وسيزيد من فخر الأفارقة.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن لاقى مشروع دوري السوبر فشلاً ذريعاً في أوروبا إلاّ أن دعم الاتحاد الدولي لكرة القدم كان علامة فارقة بين المشروعين.

وتبدأ بطولة دوري السوبر الإفريقي من سبتمبر من كل عام وتنتهي في مايو الذي يليه ، وتضم البطولة 24 فريقا وفقا لتصنيف الأندية في كاف ،وتُقسم الأندية الـ 24 على 3 مجموعات كل مجموعة تضم 8 فرق وفقا للتوزيع الجغرافي للقارة: (مجموعة شمال إفريقيا – مجموعة غرب ووسط إفريقيا – مجموعة شرق وجنوب إفريقيا).

وستقام المباريات في دور المجموعات بنظام الذهاب والإياب أي أن كل فريق سيخوض 14 مباراة على أن تتأهل أول 5 فرق من كل مجموعة بالإضافة إلى أفضل صاحب مركز سادس من بين الثلاث مجموعات، للمنافسة في دور الـ 16 ، أما الفرق الـ 8 التي لم تتأهل ، فستنافس في دوري جديد خاص بها للبقاء في الموسم التالي من المسابقة ويهبط آخر فريقين للكأس أبطال إفريقيا.

وبدءا من دور الـ 16 وحتى النهائي تقام جميع المباريات بنظام الذهاب والإياب ، وسيقام نهائي من مباراة واحدة وصفها كاف في فيديو تقديم البطولة بـ "سوبر بول إفريقيا".

وسيصبح إجمالي مباريات البطولة بدءا من دور المجموعات وحتى النهائي 197 مباراة ، والفريق الذي سيصل إلى النهائي سيشارك في 21 مباراة، وسيتم منح 3.5 مليون دولار إلى 24 ناديا مشاركا في دوري السوبر لشراء اللاعبين والمساهمة في الانتقالات، ويبلغ مجموع جوائز دوري السوبر الإفريقي نحو 50 مليون دولار لجعل المسابقات تنافسية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز