عاجل
الأحد 28 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

دراسة: الكون ما هو إلا صورة ثلاثية الأبعاد

دراسة: الكون ما هو إلا صورة ثلاثية الأبعاد
دراسة: الكون ما هو إلا صورة ثلاثية الأبعاد


كتبت : دينا شوقي

 
تم نشر دراسة يوم الإثنين الموافق 30 من شهر يناير عام 2017. اعلن العلماء فى تلك الدراسة أن العالم قد يكون مجرد صورة ثلاثية الأبعاد متسعة ومعقدة وأن الواقع الذى نعيشه مجرد وهم.

وقد صرح الباحث المشارك في تلك الدراسة كوستاس سكيندريس من جامعة المملكة المتحدة في ساوثامبتون: "تخيل ان كل ما تراه و تحسه و تسمعه ثلاثي الابعاد وايضا ادراكك للوقت هو في الحقيقة انبعاث من حقل مسطح ثنائي الابعاد."



واضاف سكيندريس "هذه الفكرة شبيهة لتلك التى توضح ان اى صورة ثلاثية الأبعاد مشفرة في سطح ثنائي الأبعاد كالتى تتواجد على سطح البطائق الائتمانية". "الفرق هنا هو ان الكون كاملا مشفر."
 

وطبقا للدراسة فان هذه النظرية مشابهة لمشاهدة فيلم ثلاثي الابعاد في صالات العرض او السينما. فعندما نشاهد الصورة بطول وعرض وعمق تكون تلك الصورة ناشئة من سطح شاشة مسطحة ثنائية الابعاد."

وقد كشفت التليسكوبات عن كمية هائلة من المعلومات مخبئة على هيئه ضجيج ابيض او اشعة ميكروويف متبقية من اللحظه التى نشأ فيها الكون. ويعتبر اكتشاف تلك الاشعة افضل دليل علي تلك الدراسة حتى الآن حيث تم تعريف نظرية الكون ثلاثي الابعاد عن طريق علماء الفيزياء النظرية والفيزياء الفلكية في التسعينيات من القرن الماضى.

تلك النظرية الغريبة تشبه نظرية اخرى عبارة عن فرضيات تقليدية عن ما يشكل الكون. ويعتقد العلماء ان باضافتهما معا قد يظهر تفسير للنظرية النسبية لاينشتاين وايضا نظرية الكم.
 
    تم نشر الدراسة فى صحيفة "فزيكال ريفيو ليترز" وقادها مجموعة من العلماء من كندا وانجلترا وامريكا.
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز