عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

جلسة حوارية عن رسم الكاريكاتير

ورشة عمل لحماية الملكية لناشري كتب الأطفال بمهرجان الشارقة

 أكد عضو لجنة حماية الملكية والمستشار القانوني في اتحاد الناشرين العرب، الدكتور أحمد محمد أحمد سيد، أهمية توثيق العقود بشكل دقيق لحماية حقوق الناشر والمؤلف والرسام، مشيرا إلى أن موضوع عقد النشر حيوي، نظراً للتطورات المتسارعة في عالم النشر، والتي تستلزم مواكبة قانونية دقيقة لضمان حماية حقوق جميع الأطراف المعنية.



جاء ذلك في ورشة عمل نظّمها الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال تحت عنوان "بيع وشراء حقوق النشر وتوثيق العقود بين الناشر والمؤلف والرسام"، ضمن فعاليات مهرجان الشارقة القرائي للطفل 2024.

 

وقال المستشار أحمد سيد "ينبغي أن يكون عقد النشر واضحاً وشاملاً لضمان حماية حقوق الجميع وتجنب أي إشكالات؛ بدءاً من التمهيد، الذي يمثل جزءاً لا يتجزأ من العقد، والذي ينبغي أن يتم فيه تحديد الأطراف المتعاقدة بوضوح، بما في ذلك المؤلف ودار النشر، بحيث يتم معرفة دور كل طرف وصفته. إضافة إلى تحديد من يوقع العقد، هل هو المؤلف نفسه أو وكيله، وهل من تم التوقيع معه مخوّل بالمثول أمام المحكمة في حال الخلاف، إضافة إلى تحديد أي شخص آخر مرتبط بتأليف المصنَّف، مثل الكتّاب المشاركين أو الرسامين".

 

وفي جلسة حوارية بعنوان "لقاء مع جيري كرافت" استضافتها منصة "ملتقى الثقافة" ضمن فعاليات مهرجان، قال المؤلف ورسام الكاريكاتير الأمريكي جيري كرافت إنه بدأ الرسم لشعوره بخيبة أمل كبيرة بسبب الصورة النمطية المتكررة حول المجتمع الأمريكي من أصول إفريقية في وسائل الإعلام، مشيراً إلى أن تلك الصورة السائدة غير صحيحة، وأنه أراد أن يعرض الواقع الحقيقي، ولهذا بدأ بكتابة القصص.

 

وتناول كرافت خلال الجلسة، فن الرسوم المتحركة وتطرق إلى محطات من حياته، مقدماً نصائح قيّمة لمن يريد أن يصبح رساماً حول الخطوات الأساسية التي يجب اتخاذها: "مثل معظم الأشياء في الحياة، المفتاح هو الخطوة الأولى، أن تبدأ، وتكمل عملك، وتراجعه، وتحرص على تحسينه، وإكمال ما بدأته".

وتطرّق كرافت إلى مشاريعه المستقبلية، مشيراً إلى أنه يعمل حالياً على ثلاث سلاسل من الكتب، إلى جانب كتابين منفصلين جديدين بالتعاون مع عدد من زملائه الكتّاب.

ألّف كرافت أكثر من 20 كتاباً، وصل العديد منها إلى قائمة نيويورك تايمز لأفضل الكتب مبيعاً، ونشر كتابه الأول قبل 30 عاماً تقريباً عندما كان في الـ 34 من عمره، وتم الاحتفاء بكتابه "ولد جديد" New Kid الأكثر مبيعاً في عدد من قارات العالم، وتمت ترجمته إلى عدة لغات، وسيتم تحويله قريباً إلى فيلم بالتعاون مع شركة إنتاج ليبرون جيمس، لاعب كرة السلة الأمريكي المحترف في الرابطة الوطنية لكرة السلة NBA.

تأتي هذه الجلسة ضمن برنامج متكامل ينظمه "مهرجان الشارقة القرائي للطفل 2024"، ويشمل أكثر من 1500 فعالية ثقافيّة وفنيّة وترفيهيّة، تتضمن ورش عمل وجلسات وعروضاً متنوعة، يقدِّمها أكثر من 265 ضيفاً من أكثر من 25 دولة، بهدف تنمية مواهب الأطفال، وصقل مهاراتهم وتعزيز قدراتهم الفنية والإبداعية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز