عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. لأول مرة تتحدث إسرائيل عن وقف الحرب وصفقة شاملة

أجمعت المصادر الأمنية والسياسية والعسكرية والإعلامية في إسرائيل، على أن الساعات الـ24 القادمة من أخطر الساعات التي تحدد مصير الحرب على غزة ومصير المنطقة لأشهر عدة قادمة أو لسنوات قادمة .



 

 

وبحسب تلفزيون إسرائيل القناة 12، فإن المقترح المصري لوقف إطلاق النار لاقى قبولًا صعبًا من جانب إسرائيل بعدما رفض الوفد الإسرائيلي تقييد صلاحياته وطلب تفويضًا بصلاحيات أوسع ولم يقبل محاولة المستويين السياسي والعسكري وضع عقبات أمام الوفد.

 

.

المراسل السياسي، قال: إن الموافقة الإسرائيلية وعليها ملاحظات حول عدد الأسرى صدرت فعلا وأن وفدًا إسرائيليًا سوف يطير الليلة من تل أبيب إلى القاهرة لاستكمال اللمسات الأخيرة وسد الثغرات في الصيغة الختامية للاتفاق.

 

 

وقال مصدر كبير للتلفزيون الإسرائيلي: ( لقد قدمت إسرائيل تنازلا دراماتيكيا أمام يحيى السنوار )، وأضاف أن هذه ساعات متوترة ومصيرية وأن إسرائيل دخلت طريق المفاوضات الإجبارية أمام حماس لدرجة يمكن وصفها بالدراماتيكية .

وعن أصعب عقبة تواجه المفاوضات، هو طلب حماس فتح محور نتساريم والسماح بالعودة الحرة للسكان إلى شمال قطاع غزة، وتخشى إسرائيل من عودة جماعية لمقاتلي ومسلحي حماس إلى شمال قطاع غزة، ما يعني عودة حكم حماس على كل القطاع .

 

من جانب ثان قالت مصادر إسرائيلية: إن مفاوضات عربية - أمريكية - إسرائيلية قد تفضي لإقناع حماس بالتنازل عن حكم غزة لتقديم " انتصار وهمي" لنتانياهو .

 

 

وحول وقف الحرب نهائيا، قال تلفزيون إسرائيل: "إن وقف الحرب لن يكون بإعلان واضح وكلمات صريحة، وإنما سوف يكون مبهمًا ومن دون إعلان مباشر وتبقى النهاية غامضة تحت مسمى وقف إطلاق نار طويل".

 

 

وقال أحد المحللين البارزين: إن على نتانياهو الآن أن يختار بين بن غفير وبن سلمان في تلميح إلى دخول السعودية على صفقة إقليمية بعيدة المدى، وأكدت المصادر الإسرائيلية، أن السعودية وافقت لأمريكا على التطبيع مع إسرائيل بشرط خلق أفق سياسي للقضية الفلسطينية، وأن نتانياهو الذي يستميت الآن على التطبيع مع السعودية يريد أن يحصل على كل شيء مجانا ( الحرب والتطبيع واليمين وبن غفير وسموتريتش دون ان يدفع أي مقابل للفلسطينيين ) .

وهو الامر الذي انقلب عليه لأن نتانياهو الذي أراد إثارة الكراهية بين السنة والشيعة ولكن اجتمع السنة والشيعة على محاربة إسرائيل !!

 

 

ولأول مرة يتحدث تلفزيون إسرائيل منذ طوفان الأقصى عن وقف الحرب ووقف إطلاق نار شامل وتبادل أسرى وصفقة إقليمية.

 

 

يشار إلى أن الإدارة الامريكية لا هم لها، الآن سوى أن تحصل على أي تدخل يضمن للرئيس بايدن ارتفاعا في استطلاعات الرأي وأن ينجح في الانتخابات القادمة وهو أمر صار صعبًا.

 

في إسرائيل قلقون من صدور قرار من الجنائية الدولية لاعتقال نتانياهو ووزير جيشه ورئيس أركانه، لدرجة أنهم طلبوا من الرئيس الأمريكي تهديد قضاة محكمة العدل الدولية شخصيا وتهديد الأمم المتحدة بقطع التمويل لإنقاذ نتانياهو وجنرالات الحرب لديه .

 

الإجابة القاطعة في الساعات القادمة، تملكها القاهرة، ومصر لوحدها سوف تقول إذا نجحت الصفقة أم أن الحرب مستمرة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز