عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الري: المجلس التنفيذي لـ"يونسكو" يصدر قرارًا بدعم الدول أعضاء المنظمة لمبادرة "AWARe"

خلال مؤتمر شرم الشيخ للدول الأطراف باتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27
خلال مؤتمر شرم الشيخ للدول الأطراف باتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27

 أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، أن المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو" أصدر قرارا يتضمن دعم الدول أعضاء المنظمة للمبادرة الدولية؛ لدعم التكيف والصمود في قطاع المياه في مواجهة التغير المناخي "AWARe".. موضحا أن المجلس التنفيذي لـ"يونسكو" قد أصدر قراره بإجماع أعضائه وبدعم الدول الأعضاء بالمنظمة وعددها 194 دولة.



 

وقال وزير الري - في بيان اليوم الخميس - إن مبادرة "AWARe" تم إطلاقها خلال مؤتمر شرم الشيخ للدول الأطراف باتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي "COP27" والذي عقد في شهر نوفمبر 2022، والتي تهدف للتأكيد على أهمية المياه باعتبارها من القضايا المحورية في سياق التصدي لآثار تغير المناخ وتعزيز الصمود وتبني سياسات فعالة للتكيف في مجال المياه، وتوفير التمويلات اللازمة لتنفيذ مشروعات للتكيف مع تغير المناخ بالدول الإفريقية.. مؤكدا أن المبادرة الدولية تحظى بتأييد كبير، حيث انضمت لها حتى الآن 30 دولة .

وأشاد الدكتور سويلم بمجهودات وزارة الخارجية المصرية بتوجيهات سامح شكري وزير الخارجية، والتي كان لها أبلغ الأثر في تحقيق هذا التقدم الكبير من خلال مجهودات البعثة المصرية لدى "يونسكو" برئاسة علاء يوسف سفير مصر لدى فرنسا ومندوب مصر الدائم لدى منظمة "يونسكو"، ومحمد نجم نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الوكالات الدولية المتخصصة، ومحمد الشاهد مندوب مصر المناوب لدى منظمة "يونسكو"، وأحمد طايع مدير وحدة موضوعات المياه الإقليمية ومتعددة الأطراف بوزارة الخارجية.

ويهدف القرار - الذي أصدره المجلس التنفيذي - إلى تأكيد التزام "يونسكو" بدعم تنفيذ مبادرة "AWARe"، وحشد الدعم للمبادرة من الدول الأعضاء بالمنظمة، وتقديم المساعدة الفنية للدول الأكثر تأثرا من ظروف الشح المائي وتغير المناخ، خاصة من بين الدول الأفريقية والدول النامية الأخرى والأقل نموا.

جدير بالذكر أن مبادرة "AWARe" تضم عددا من مسارات العمل الرئيسية التي ستنشأ منها المشاريع المنتظرة، وهي "مراعاة عدم تأثير النمو الاقتصادي على استخدام المياه العذبة وتدهورها - احتساب المياه الخضراء عند وضع الخطط الوطنية لاستخدام المياه واستراتيجيات التكيف - التعاون على نطاق أحواض الأنهار الدولية فيما يخص التكيف مع التغيرات المناخية - تعزيز الإدارة المستدامة منخفضة الانبعاثات ومنخفضة التكاليف لمياه الشرب وخدمات الصرف الصحي - وضع أنظمة إنذار مبكر للظواهر المناخية المتطرفة - ربط سياسات المياه الوطنية بالعمل المناخي لتعكس تأثيرات تغير المناخ طويلة الأجل على موارد المياه والطلب عليها".  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز